الزراعة: ورشة عمل دولية تناقش دور وقاية النباتات في التنمية الزراعية

مركز البحوث الزراعية
مركز البحوث الزراعية

أقام معهد بحوث وقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، ورشة عمل دولية إفتراضيا تحت عنوان «دور وقاية النباتات في التنمية الزراعية المستدامة» على مدار 3 أيام.

يأتي ذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأهمية الدور الذي يلعبه البحث العلمي الزراعي في إحداث تنمية زراعية مستدامة وبرعاية د.محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وصرح د.أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات، أن الورشة شارك بها احد عشر عالما من مصر و دول العالم في مجال وقاية النباتات منهم تسعة علماء من الولايات المتحدة الأمريكية و الصين و ألمانيا و الهند وذلك لتبادل الخبرات الدولية و إثراء فكر الباحثين بإطلاعهم علي الأطروحات العلمية الجديدة في مجال وقاية النباتات.

وتمحورت أهداف الورشة حول إنتاج محاصيل زراعية خالية من الملوثات وقادرة على المنافسة بقوة في الأسواق العالمية والاستهلاك المحلي الآمن وذلك باستخدام الاتجاهات الحديثة الواعدة في مكافحة الآفات كبدائل آمنة وفعالة للمبيدات الكيميائية للحفاظ على صحة الإنسان والنظام البيئي وتوضيح دور وقاية النباتات في التنمية البشرية وبناء القدرات وتحسين مستوي دخل المزارع وزيادة الإنتاج.

 وكان من أبرز تحديات الورشة مناقشة تأثير التغير المناخي علي إصابة المحاصيل بالآفات و مشاكل الغذاء والتي تتفاقم في ظل أزمات المناخ المتعاقبة التي كان لها بالغ الأثر على مختلف المحاصيل و كيفية الوقاية منها، علاوة على كيفية ربط المنظومتين الزراعية والصناعية معا، وإلقاء الضوء على دور مجالات وقاية النباتات في توفير فرص عمل مباشرة و غير مباشرة مما يساهم في رفع مستوي الدخل القومي لمصر.

وتضمنت فعاليات الورشة مناقشة تطوير تكنولوجيا الرش وكيفية الرش في الأراضي الجديدة وكيفية حماية البيئة المصرية من الملوثات.

كما طرح العالم الألماني من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة مناقشة كيفية الزراعة باستخدام الملقحات البديلة ومميزات تلك الطريقة ومردودها الإيجابي علي المزارع والأمن الغذائي وتغير المناخ .

بينما تم طرح مواضيع عدة من العلماء الأمريكان من جامعات فلوريدا و كنساس وبوردو وفرمونت حول خبراتهم عن الإدارة المتكاملة لآفات الموالح؛ التكنولوجيا الناشئة في المكافحة البيولوجية للآفات في المحاصيل الحقلية؛ الإدارة المتكاملة للآفات في بيئات غير متخصصة لإنتاج المحاصيل ودور الأشعة فوق البنفسجية في المكافحة المتكاملة للتربس في الصوب الزراعية .
 

كما أوضح العالم الهندي من كلية سرى جايندرا ساراسواشى ايورفيدا دور الأعشاب في وقاية النباتات من الآفات. وطرح العلماء الصينيون من جامعة تشجيانغ و الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية الاستوائية دور وقاية النباتات في التنمية البشرية وبناء القدرات وتحسين دخل المزارع و كيفية رصد مكافحة الآفات عبر الحدود و مكافحة التلوث بالمعادن الثقيلة في الأراضي الزراعية.

اقرأ أيضا | بزيادة 5%.. الزراعة تعلن تصدير مليون طن محاصيل زراعية خلال شهرين